* مرحباً بشركاء العدائين الفراعنة الكبار

cont1

أنسب الملابس الرياضية اللازمة لرياضة أم الالعاب

print

بسم الله الرحمن الرحيم /  بعون الله سوف نبين لكم المعايير التى على أساسها تحدد الحذاء الرياضى المناسب لك , وما هى أنسب الملابس الرياضية من حيث الخامات , والتى يحتاجها أى رياضى يمارس رياضة جرى المسافات الطويلة .


** المستلزمات الرياضية اللازمة لممارسة رياضة الجرى .

 أ – الحذاء الرياضى / مبدأئيا يتعين بيان أن الحذاء الرياضى هام جدا لكل من يجرى على أسطح قاسية ’ كالاسفلت – بالطرق المعبدة – ’ أو الطرق الصحراوية  الترابية غير المعدة للرياضة والتى ينتشر بها الحصى والدبش ’ وغيرها من أشياء قد تجرح قدم الاعب خاصة المبتدأ ’

والاحذية الرياضية تختلف بأختلاف نمط القدم ’ وتلك مسألة دقيقة ولكن سنبسطها لكم بعون الله ’ فمبدائيا ’ لمعرفة نمط القدم بل قدمك بالماء ثم بعد ذلك ضعها على ورق غامق جاف ’ كالذى يلف عليه الملابس الجديدة كالقمصان التقليدية , ثم أرفعها فاذا كانت قدمك كلها من ناحية باطن القدم لا يوجد بها أى ميل للداخل -------------- أى مسطحة ,     ’ كمن يعانى من القدم المسطحة ’ فذلك الشخص له حذاء معين .

   *أما لو كان  بباطن قدمك -  حال مشاهدة أثرها على الورق أنف البيان عقب وضع قدمك علية – لو بها أنحناء بسيط للداخل فذلك ميزة ’ لصاحبه حيث أن تلك القدم ترتدى كافة أنماط الاحذية وأن كان هناك  نمط أحذية ’هو الافضل لصاحب تلك القدم سنحدده بعد الفقرة التالية .

 

  *أما لوكان باطن قدمك به ميل للداخل واضح , وفقا للاختبار سالف البيان ’ فله حذاء خاص ’ حيث أن صاحب تلك القدم يجرى بطريقة معينة تقنيا ’ على المدى الطويل ترهق وتر أخيلس ’ مما يستلزم نمط أحذية معينه ’ لضبط الحركة البيوميكانيكية فى الجرى ’ لآراحة وتر أخيلس ’وهو عرقوب الرجل من الخلف ’ ويبدأ من الكعب وحتى الظهر .

  **وبعبارة أخرى فلو وقفت على الارض مستوية ووجدت رجلك كلها ملامسة للارض حتى من  ناحية باطن قدمك ’ فانت من النوع الاول وتحتاج لحذاء رياضى عندما تضعه على سطح مستوى تجدة  نعله كله    ملامس للارض كحال قدمك ’ فيجب أرتداءه لضبط الحركة البيوميكانيكية لقدم  الرياضى حال الجرى .

 ** أما لو كانت قدمك حال الوقوف على أرض مستوية , هناك فراغ بسيط من ناحية باطن القدم  بينها وبين الارض ’ أى باطن قدمك مرتفع عن الارض ’  بحوالى نصف سم تقريباً ’ فانت من النوع الثانى ’ وهو حال غالبية الرياضيين ’ ويفضل لك الحذاء الرياضى الشبيه بحال قدمك

 والذى بوضعه على سطح مستوى تجده من ناحية باطن الحذاء من منتصف نعل الحذاء مرتفع قليلا بحوال 3 الى 4 ملم ’  وهو ممتاز للرياضيين من النوع الثانى .

** أما النوع الثالث / فان الرياضى عندما يقف على الارض يجد أن باطن قدمه بينه وبين الارض المستوية الواقف عليها فراغ حوال 2 سم  تقريباً - قد يقل بسيط عن ذلك فذلك كله تقدير نسبي مقدر بالعين المجردة  لمحاولة بيان ما نقصده  - فى ذلك النمط الثالث ’ يتعين على الرياضى أن يشترى حذاء رياضى عندما يضعه على سطح مستوى يجد أن نعلة من المنتصف مرتفع عن ذلك  السطح المستوي بشكل واضح بحوالى واحد سم أو أكثر قليلا .

 وبكافة الاحوال يجب على الرياضى أرتداء حذاء رياضى أكبر درجة من الحذاء الجلى العادى المخصص للعمل ’ مثال / الحذاء الجلد المخصص للعمل مقاس 42 درجة بالمقياس الاوروبي للاحذية – والمأخوذ به فى مصر - ’ أذا على اللاعب  أن يجرى بحذاء رياضى مقاسه 43 درجة بالقياس الاوروبى للاحذية ’ لان القدم تتمدد بعد فترة من الجرى لتدفق الدم لها ’ وذلك حفاظا على سلامتك ولتدفق الدم لقدمك بسهولة وسلامة حال التمرين والتنافس .

  -والسؤال الذى يدور بأذهان الجميع ما الحذاء المناسب للجرى ’ هل أى حذاء كاوتش ينفع وما سعر الحذاء الجيد .

 مبدائياً أى حذاء مصنوع من الكاوتش تضعه فى قدمك حيكون أفضل من الجرى حافى القدمين على الاسفلت ’ وعلى أرض غير ممهدة ومجهزة للجرى , ولكن العبرة فى أى حذاء جيد بدرجة أمتصاصه للصدمات المتكررة للقدم على الارض حال الجرى ’ علاوة على جودة التهوية به

لضمان عدم حدوث أى عدوى بكتيرية أو فطرية بقدم الرياضى المبتدئ أو المحترف ’ بالاضافة  هل الحذاء به تكنولوجية خاصة جديدة به تعزز الاداء ’  حال الجرى .

 ولكن فى طريق السعى لاقتناء المناسب من الاحذية التى يرتديها العدائين الكبار فى التداريب أو المنافسات ’ نجد أن هناك بعض الشركات الدولية ذائعة الصيت والخبرة الطويلة فى صناعة الاحذية الرياضية ’ ولكن قبل بيان ماهى تلك الشركات وما أسعار الاحذية المباعة .

 يجب بيان أمر هام للكافة الاوهو / أن الحذاء الغالى والمتطور لا يصنع بطل ’ ولا يحقق الفوز لشخص لا يتدرب ’ وأنما هو يساعد فقط الرياضى المتدرب جيداً على تحسين زمنه ’ والفوز لو كان مستعد نفسيا وذهنياً وبدنياَ لذلك ’ حيث أنه يحافظ على قدمه سليمة من أى شئ على طريق السباق يمكن أن يجرح قدمه ’ ويضمن أرتطام خفيف للقدم بالارض ’ وهو ما له من أثر هام فى أبطاء سرعة تكون الحامض اللبنى  بأرجل الرياضى والذى لو زاد عن الحد الطبيعى يُحدث ثقل بأرجل الرياضى ويؤثر على سرعة الرياضى خاصة بالسباق – مع العلم أن هناك تداريب خاصة ترفع من كفاءة اللاعب فى جزئية الابطاء من تكون الحامض اللبنى بأرجل البطل تعرف بتداريب حد اللاكتيك (واردة بفرع تداريب تحمل السرعة )  ومبينه تفصيلا بقسم المقالات الرئيسى بالموقع ذاته خاصتنا - ’ وما له من أثر هام أيضاً فى التقليل من فقد كرات الدم الحمراء التى يفقد منها الكثير بسبب كثرة أرتطام القدم بالآرض . 

 ولعل اشهر مثال فى أن الجرى موهبة فى حد ذاته  ’ وأن تلك الموهبة ليس هو الحذاء ما يصنعها ’ هو  مغامرة الاسطورة الاوليمبية الاثيوبية / أبيبى بيكيلا ’ بأوليمبياد روما عام 1960م ’ بنهائى الماراثون الاوليمبى حينما جرى الماراثون كاملا  والممتد لمسافة (195 متر - 42كم )’ على الاسفلت حافى القدمين ’ وتمكن من نيل الذهبية الاوليمبية ’ بزمن عالمى للماراثون حينها قدره ( ساعتين وخمسة عشر دقيقة تقريباً ) ’ وجاء خلفة الاسطورة العربية والاوليمبية البطل المغربى / عبد السلام الراضى .

والذى نال الفضية بجسارة وكان يرتدى – أى الراضى عبد السلام – حذاء رياضى .مع العلم أن البطل الاثيوبى ’ لا يجرى على الاسفلت فى تداريبه من حيث الاصل العام ’ فكان يتدرب بأحراش أثيوبيا ’ وبلاد الحبشة – أثيوبيا – حينها  حيث كانت معظم طرقها غير معبدة ’ وأرض ترابية وطينية لكون أثيوبيا  دولة منبع حوض النيل ’ وأخيراً تحيا الموهبة الطبيعية .

  *وبالرجوع لآشهر الماركات العالمية فنجد أن من منها المانى كشركة أديداس العالمية ’ وشركة بوما العالمية .

ومنها ما هو أمريكى كشركة نيكى العالمية ’ وشركة التوازن الجديد (New Balance ) ’ وهناك ماهو أيطالى – على الارجح - كشركة ريبوك العالمية ( Reebok ) ’ وشركات أخرى كثيرة ’ وكلها جيدة ومحترمة ’ مع بيان أن بعض الشركات نعلها يعيش أكثر ’ أو الجزء العلوى من الحذاء بما فيه باط الحذاء لو كان برباط عمره أطول ولا ينقطع بسهولة بالمقارنه بأحذية شركة أخرى .

وبأذن الله يكون لدينا بمصر شركات على نفس المستوى ’ وبوطننا العربي أيضاً ’ ونكون بعون الله مصدرين لتلك السلع ’ وغير مستوردين لها .

 ولعل أفضل أحذية من وجهة نظر مؤسس العدائين الفراعنة  - وتلك وجهة نظر شخصية بناء على تجربة معقولة فى موديلات شركة أديداس ونيكى الدوليتين وتجربة بسيطة مع أحذية شركة أكتيف وريبوك ) ’ أن أحذية شركة أديداس الالمانية ( وشعارها ثلاث خطوط جانبية ) عمرها الافتراضى أطول من حيث طول أمتصاص النعل للصدمات ’ ومتانه الحذاء من عاليه ’ بالمقارنة بشركة نيكى العالمية

 وشعارها ( علامة صح ) ’ كما أن سعرها أرحم بشكل معقول .

مع العلم أن شركة ريبوك بدأت بالفترة الاخيرة ’ فى صناعة موديلات محترمة ’ جيدة للتداريب الخاصة بالسرعة وتحمل السرعة للرياضيين المتمرسين ’ والرأى الاول والاخير للقارئ وعليه تجربة كافة الموديلات حتى يصل للنوع والماركة المناسبة وعليه حينها الابقاء عليها وأرتدائها بشكل دائم .

 لآن كل قدم لها نمط وجرية معينة ’ علاوة على وزن اللاعب ونوعية تداريبه ’ والاسطح التى يجرى عليها ’ كلها أشياء ’ تؤثر بالعمر الافتراضى للحذاء الرياضى .

وعمومأ فأن الحذاء الجيد ’ يجرى به اللاعب حتى ثمانمائة كيلومتر

 800كم ’ بدون أى مشكلة فى مسألة جودة النعل ’ ومدى جودة أمتصاصه للصدمات المتكررة للقدم حال الارتطام بالارض أثناء الجرى ’ بعد ذلك يبدأ الحذاء فى فقد تلك الميزة تدريجياً ’ وذلك يشعر به اللاعب الذى يتدرب على الاسفلت بشكل شبه أعتيادى ’ أما من يجرى على أرض ترابية أو نجيلة أومضمار العاب قوى ’ فذلك الاثر لا يشعر به سريعاً لكون تلك الاسطح الاخيرة ’ لينة بطبيعتها – بحسب الاصل –

 *ويتسأل البعض  هل تلك الاحذية غالية ’ بصراحة نعم ’ فهى تبدأ

من 200جنيه فى المتوسط وتصل حتى الف جنيه ’ ويجب على الرياضى ’ شراء الحذاء من التوكيل المعتمد والرسمي ’ لتلك الشركات سواء بمصر أو بالخارج والتى تضع أسم و شعار الشركة على المحل من الخارج ’ وعلى الارجح لا تعمل سوي فى موديلات تلك الشركة ’وذلك لضمان عدم شراء حذاء مقلد ’ ويكون الحذاء به ورقة خاصة بالمقاس تفيد أن مخصص للجرى ’ أو يكون نعلة مكتوب علية عبارة جرى بالانجليزية ’ أو بالحذاء من الداخل ’ أو على الاقل العلبة الخاصة به ’ ويجب مراعاة ذلك حال الشراء لمنع مثلا شراء حذاء رياضى خاص برياضة التنس مثلا بدل رياضة الجرى .

ويمكن للرياضى أنتظار التخفيضات لو عجبه حذاء غالى نسبياً ’ حيث أن تصل التخفيضات الى 30 ./. ’ أو أكثر ’ خاصة بموسم الصيف والمناسبات .

 ويجب على اللاعب المبتدئ تجربة الحذاء وربطه جيداً والجرى به قليلا بالمحل لضمان راحة قدمه به ’ ومن المهم جداً ’ أن يكون كعب اللاعب ثابت بالحذاء الرياضى ( الكوتشى ) ’ وأذا تحرك به حال الجرى شوف حذاء غيره .

 

 * ويجب بيان أمر هام أن نعل حذاء التدريب يكون أرتفاعة عالى لكى يتحمل التداريب الطويلة فغالباً يزيد على سم ونصف ’ ويجب مراعاة ذلك بحذاء التدريب دائماً ’ أما حذاء المنافسات فتجد أرتفاع النعل فى الاغلب أقل من سم ونصف ’ عداء حذاء سباقات الماراثون فهو غالباً أرتفاعه سم ونصف أو أزيد قليل ’ لتحمل تلك المسافة الطويلة .

أما أحذية سباقات 5’ 10 كم على الطريق ’ يمكن أن تجد النعل أقل من سم ’ ويقاس الارتفاع الذى نقصده ’ من عند المكان الذى يستقر به كعب القدم ’ وليس مقدمة الحذاء ’ أى أعلى جزء بالنعل من الاسفل  بالخلف .

- وعند الشراء لا تضع الحذاء بعد الجرى على البلاط مباشرة فذلك يفسد النعل ويجعله قاسي ’ وضعه دائما فى الظل لكى يجف ولا تضعه بالشمس  ’ و ضعة بعد ذلك بالعلبة على سطح خشبى ’ وذلك بعد أن يجف من العرق بالطبع ’ وعندما تغسله كل فترة لآتنقعه فى الماء فتلك مشكلة ’ فلن يجف نهائياً أبداء ’ ولكن أستخدم فرشة أسنان قديمة ’ أو ما شابه ذلك ’  وأحضر قليل من الماء ’مختلط بصابون سائل ’ وأدعك الحذاء بالفرشة بعد أخذ قليل من الصابون وهكذا حتى ينظف ’ ثم أكمل تنظيفة بماء فقط لزوال أثر الصابون السائل من عليه ثم بعد ذلك ’ ضعة فى الشرفة بمكان مظلل حتى يجف ’ ولا تضعه بالشمس مباشرة حتى لا يوثر ذلك على المادة اللاصقة المستخدمة فى تجميع أجزاء الحذاء سوية ’

**

 

وأخيرا الف مبروك على الكوتش الجديد الخاص بالجرى ’ وعموماً أحتفظ بأول حذاء تدريب وأول حذاء منافسات رسمية تشترية حتى بعد أنتهاء عمره الافتراضى للذكرى ’ كما فعل البطل الاوليمبى الكبير / هايلى جبرسلاسي .

 

 ** ب - وننتقل بالتبعية الى الملابس الرياضية اللازمة لممارسة تلك اللعبة

أول شئ الملابس القطنية فى جرى المسافات الطويلة لا تصلح لا صيف ولا شتاء ’ لآن بالصيف تجعلك تفقد عرق كثير ولا تبقى جسدك جاف بعيداً العرق عنه ’ فيجب أن تشعر بالراحة حال الجرى ودون فقد عرق كثير حال الجرى ’ ولذلك فالملابس الرياضية المصنعة  من البوليستر الصافى ’ أو من البو ليستر والستان معاً تعد الانسب للجرى بالصيف .

وهو الحال كذلك فى الشتاء ’ حيث أن أبتلال الملابس القطنية بالعرق .

بالشتاء يجعلك حال التعرض لرياح يزيد شعورك بالبرد ’ ويمكن أن تصيبك بالاعياء ونزلات البرد فأنت تجرى وجسدك غير جاف ’ أما الجرى بملابس رياضية مصنوعة من البوليستر ’ يجعل جسدك لا يفقد كثير من السوائل كما أن البوليستر لا يتشرب بالعرق أو الماء بكثرة ’ بل أن هناك بعض الملابس الاحترافية ’ به تكنولوجية فى الالياف الصناعية المستخدمة تجعل جسدك جاف وذلك بأبعاد العرق من السطح الداخلى من القميص الرياضى الملامس لجسدك الى السطح الخارجى من التى شيرت - والمعرض للهواء -  ليكون جسدك جاف وبنفس الوقت ’ يجعل البلل البعيد عن جسدك فرصة جفافه أسرع لتعرضه المباشر للهواء .

فيمكنك جرى 14كم مثلا ’ وتجد أن العرق بالقميص الرياضى بسيط جداً’ بالمقارنة لو كنت ترتدى ملابس من القطن .

 وعن نوعية الملابس الانسب ’ ففى الصيف يفضل أرتداء قميص رياضى (   ( T-shirt ’ من أعلى ’ وبنطال رياضى قصير (Short  )

بالاسفل , أو بنطال خفيف بوليستر ’ وفى الشتاء يستحب أرتداء قميص رياضى بأكمام طويلة ’ وبنطال رياضى ’ أو بدلة رياضية

 (training Suit ) ويمكن أرتداء نفس الملابس لو كنت بسباق أو تتدرب بقوة وذلك بعد الاحماء الرياضى بالبدلة الرياضية

 والعبرة فى الملابس الرياضية ليست بالسعر ’ فيمكنك شراء قميص رياضى بوليستر و بنطال رياضى قصير معأ بحدود ثلاثين جنيه ’ لو كان مقاسك ليس بالكبير ’ ويمكنك شراء طقم العاب قوى أحترافى  بثلاثمائة جنيه ’ وكله جيد ’ الرخيص والغالى ’ وأن كان يمكن أن يعيش أكثر لو حافزت عليه وطبقت أرشادات الغسيل ’ كأن يغسل مقلوب وبمسحوق معتدل وبدرجة حرارة  معقولة كما هو وارد به  ’ وعلى أن يجفف مقلوب .

 أهم شئ هو الحذاء عايز تصرف أصرف على الحذاء ولا تبذر نقودك على أشياء ليست جوهرية جدأ كحال الحذاء الرياضى فراحة الجسد تبدأ من القدم .

 وأخيراً من المهم شراء شراب رياضى قصير حتى لا تتضرر قدمك من الاحتكاك بالحذاء حال الجرى ’ ويكمنك شراء طاقية رياضية ( Cap  )

ويفضل اللون الابيض بالصيف لعكس أشعة الشمس ’ والاسود بالشتاء لامتصاص أشعة الشمس .

وتلك القاعدة تشمل بالطبع الملابس الرياضية أيضاً ’  دون نسيان  الساعة الرقمية لمعرفة زمن جريك الاجمالى وعلى المبتدأ التركيز على جرى وقت معين بغض النظر عن المسافة المقطوعة .

وندعوكم لمشاهدة الفيديو الموجود بتلك الصفحة , حيث به بعض النصائح الهامة للمبتدئين بشأن بعض المستلزمات الضرورية والهامة للرياضى ,  مشاهدة طيبة بأذن الله .

- نتمنى من الله عز وجل أن تكون المقالة قد أفادتكم , يتبع بعون الله وحفظه ** 

 

 

 

أنسب الملابس الرياضية اللازمة لرياضة أم الالعاب

cont3